اختبار MBTI لتحليل الشخصية ( MBTI - Myers-Briggs Type Indicator )
اختبار MBTI لتحليل الشخصية ( MBTI - Myers-Briggs Type Indicator )
✪l - اختبار MBTI لتحليل الشخصية ( MBTI - Myers-Briggs Type Indicator)
من خلال الاسئلة
وهي من أشهر الاختبرات العلمية في تحليل الشخصيات
كما ان ثم استعمالها في الجيش الامريكي لتحليل شخصيات النازين (المانيا) في الحرب الباردة
﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌
• طريقة الحل الاسئلة
⒈ احظر ورقة و قلم او افتح مستندات النصية Notepad
⒉ يوجد 4 اجزاء وكل جزاء به عدة اسائلة
⒊ يوجد في كل سؤال حروف انجليزي وتختلف من جزاء الي اخر - اخد الحرف الذي اجبت عليه وكتابته في جواب السؤال المخصص
⒋ من الضرورة القصوة بتركيز في الاجابة لانها هذا ينعكس عليك ولا تكذب الا على نفسك فقط
⒌ اخد اكثر حرف تكرر في كل جزاء وكتابته *هكذا علي سبيل المثال INFJ
﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌
◅ قائمة الشخصيات سوف تنشر لاحقاً ولا تبغلو في كتابة شخصياتكم ^_^
﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌﹌
اترككم مع الاسئلة الاجابة تكون براحة وتكون بعقلك وقلبك ولا يوجد مع اي شخص فقط انت
Ⓞⓝⓞ الجزاء الاول
◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚
◀ سؤال الاول
E- أنا أفضل الدراسة مع غيري أو في مجموعة من الطلاب.
I- أنا أفضل الدراسة لوحدي.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثاني
E - عندما أدرس مع غيري، معظم إستيعابي يكون من خلال مشاركاتي وطرحي لآرائي في المجموعة.
I - عندما أدرس مع غيري، معظم إستيعابي يكون من خلال الإستماع لأفكار وآراء الغير.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثالث
E - عندما أدرس مع غيري، يكون طرحي لعدة آراء بسرعة وفور تفكيري فيها، حتى وإن لم أتأكد من صحتها.
I - عندما أدرس مع غيري، أرائي لا أطرحها حتى أفكر فيها جيداً.
----------------------------------✄
◀ سؤال الرابع
E - عندما أبدأ العمل على مشروع ما، أنا أباشر العمل أولاً ثم أفكر بالنتائج
I - عندما أبدأ العمل على مشروع ما، أنا أفكر فيه وأحلله جيداً قبل أن أبدأ العمل لاحقاً.
----------------------------------✄
◀ سؤال الخامس
E - عندما أعمل أو أدرس لوحدي، أنا أحتاج لعدة أوقات أتوقف فيها للراحة ولا أتضايق لو قاطعني أحد أثناء دراستي.
I - عندما أدرس أو أعمل لوحدي، يمكني البقاء لأوقات طويلة دون التوقف للراحة ويضايقني جداً لو قاطعني أحدهم.
----------------------------------✄
◀ سؤال السادس
E - هل تفضل أن تثبت وتعرض ما تعرفه. (محاولة للإقناع)
I - هل تفضل أن تصف وتشرح ما تعرفه. (فقط للمشاهدة)
----------------------------------✄
◀ سؤال السابع
E - أنا أحب أن أعرف ما الذي يتوقع الناس مني إنجازه.
I - أنا أحب أن أضع لنفسي قواعد وطموحات خاصة بي.
〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓
Ⓣⓦⓞ الجزاء الثاني
◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚
◀ سؤال الاول
S - أنا لا أتضايق من الروتين والتفاصيل في حياتي وفي دراستي.
N - أنا لا أتضايق من الخلاصات والمواضيع والحقائق المعقدة في حياتي أو دراستي
----------------------------------✄
◀ سؤال الثاني
S - أتضايق بشدة عندما أتواجه مع حقائق تشذ عن القوانين التي تعلمتها أودرستها.
N -لا تضايقني الحقائق التي تشذ عن القوانين المعروفة، بل أجدها تستحق الدراسة لأتعلم منها.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثالث
S - أتضايق عندما يترك جزء من المادة أو طريق العمل، لمخيلتي.
N - أتضجر بشدة عندما يتم تعليمي أو شرح المادة بكل التفاصيل وخطوات العمل.
----------------------------------✄
◀ سؤال الرابع
S - أفضل أن أتعلم مهارات قليلة على أن أتقنها بشكل جيد.
N - أفضل أن أتعلم أشياء كثيرة، وسأتقن ما يجب علي إتقانه عند حاجتي لذلك.
----------------------------------✄
◀ سؤال الخامس
S - أنا أتعلم أفضل عندما أجرب الشيء لأرى ما الذي سيحصل.
N - أنا أتعلم أفضل عندما أفكر بالإحتمالات وأتخيل وأحاول أن أخمن ماذا سيحصل.
----------------------------------✄
◀ سؤال السادس
S - أفضل أن أتعلم أشياء مفيدة ومبنية على قواعد ونظرية قائمة وصلبة.
N - أفضل أن أتعلم أشياء جديدة وتحتاج مني للتفكير وإستخدام مخيلتي
----------------------------------✄
◀ سؤال السابع
S - قبل أن أجاوب على سؤال أو أصدر قرار، غالباً ما أراجع نفسي وأفكر فيما إن كانت مصيباً أم لا.
N - غالباً ما أثق في حدسي في قراراتي وإجابتي على الأسئلة، فلا أحتاج لمراجعة نفسي في غالب الأوقات.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثامن
S - أنا دائماً أؤكد وأفضل المشاهدة على التخيل.
N - أنا دائماً أؤكد وأفضل التخيل على المشاهدة.
----------------------------------✄
◀ سؤال التاسع
S - أنا أشعر بالراحة غالباً عندما يلتزم المدرس أو مديري بجدول أعماله الدقيق دون أن يغيره.
N - أنا غالباً أشعر بالضجر عندما يلتزم المدرس أو المدير بجدوله أعماله بدقة لمدة طويلة
〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓
Ⓣⓗⓡⓔⓔ _الجزاء الثالث_
◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚
◀ سؤال الاول
T - أنا أفضل أن أعرف السبب المنطقي والذي يدعوني لدراسة مادة أو العمل على مشروع
F - أنا أفضل أن أعرف إن كان ما سأدرسه سيفيد البشرية والمجتمع من حولي .
----------------------------------✄
◀ سؤال الثاني
T - أنا أفضل مدرس مرتب ومنظم في شرحه على المدرس المحترم والخلوق.
F - أنا أفضل مدرس محترم وخلوق على المدرس المرتب والمنظم في شرحه.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثالث
T - أنا أفضل مجموعة دراسة أو عمل، تكون فيها النقاشات حادة للوصول إلى فهم أفضل للمادة
F - أنا أفضل مجموعة دراسة أو عمل، يكون أعضاءها متفقين فيما بينهم ويعملون بتناغم.
----------------------------------✄
◀ سؤال الرابع
T - أفضل أن أتعلم ما يجب علي تعلمه أولاً
F - أفضل أن أتعلم ما أحبه ويعجبني أكثر أولاً.
----------------------------------✄
◀ سؤال الخامس
T - أفضل طريقة لتصحيح خطأ زميلك هو في أن تكون صريحاً حتى لو تسبب ذلك في جرحه.
F - أفضل طريقة لتصحيح خطأ زميلك هو في أن تحاول أن تتفهم موقفه، وتتعرف على الأسباب التي الداعيه لما صنع.
〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓〓
Ⓕⓞⓤⓡ الجزاء الرابع
◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚◚
◀ سؤال الاول
J - أنا أفضل أن أدرس بطريقة مرتبة ومنظمة.
P - أنا أفضل أن أدرس بطريقة مرنة، وقد يعني ذلك في أن أكون متهوراً في بعض الحالات.
__________
◀ سؤال الثاني
J - أنا ألتزم بجدول دراستي حتى وإن كانت المادة التي أدرسها مملة.
P - أنا غالباً ما أقوم بتأجيل الدراسة أو العمل على الواجبات المملة أو التي لا أحبها.
----------------------------------✄
◀ سؤال الثالث
J - غالباً ما أحاول أن أعمل لأكون أفضل الطلاب وأحقق أعلى الدرجات.
P - غالباً ما أحاول أن أحصل الدرجة التي تؤهلني للنجاح فقط.
----------------------------------✄
◀ سؤال الرابع
J - أفضل أن أجدول المهمات لأتجنب ضيق الوقت لاحقاً.
P - أفضل أن أبقى مرناً وأن أتعامل مع ضيق الوقت حال حدوثه.
----------------------------------✄
◀ سؤال الخامس
J - أفضل أن أعطي الإجابات بقدر المعلومات التي أعرفها وفور سؤالي.
P - أفضل أن أبحث عن المعلومات حول الموضوع قبل أن أعطي الإجابة على السؤال.
----------------------------------✄
◀ سؤال السادس
J - أفضل أن أنهي المهمة أو الواجب الذي بيدي قبل أن أبدأ العمل على واجب جديد.
P - أفضل أن أعمل على عدة واجبات ومهمات في نفس الوقت.
----------------------------------✄
◀ سؤال السابع
J - أفضل أن أعمل على واجب أو مهمة مشروحة ومعرفة بشكل كامل.
P - أفضل العمل على واجب أو مهمة مفتوحة وغير محددة المطلوبات.
خاص من +Moaied Ezbbad
Comments
Post a Comment